موقع مدرسة 23 ديسمبر الابتدائية ببورسعيد


    نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة

    شاطر

    مريم جرجس بشاره

    عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 46

    نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة

    مُساهمة  مريم جرجس بشاره في السبت فبراير 13, 2010 5:20 pm

    نقاط القوة
    توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
    توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
    تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين.
    تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.
    تشجع المبادرات البناءة.
    تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
    تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.
    توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.
    يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.
    تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
    تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية.
    تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم
    تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).
    تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً .
    تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.
    تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.
    تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
    توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
    تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين.
    تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
    تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
    تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.
    توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب
    تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....).



    تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...).
    تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
    تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه.
    تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
    تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).
    تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
    تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية.
    تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
    تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
    تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.
    تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ).
    تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .
    تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.
    توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
    تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

    توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
    تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
    تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
    يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
    يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
    تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.
    نقاط الضعف
    عدم توافر الاجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 11:03 am