موقع مدرسة 23 ديسمبر الابتدائية ببورسعيد


    طعمة تزيد تركيز الأبناء استعدادا للامتحانات السلطة والفواكه

    شاطر

    مريم جرجس بشاره

    عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 46

    طعمة تزيد تركيز الأبناء استعدادا للامتحانات السلطة والفواكه

    مُساهمة  مريم جرجس بشاره في السبت أبريل 17, 2010 7:13 am

    الجهاز العصبي هو المايسترو الذي يتحكم في جميع وظائف الجسم الحركية والعضلية والفكرية، ولذلك يحتاج الى نوعية مميزة من الغذاء لاعطائه الطاقة الكافية للقيام بوظيفته خصوصا في فترة الامتحانات.

    والعبرة بنوعية الطعام لا بكميته، فالجهاز العصبي في حاجة الى الاحماض الامينية والاملاح مثل الفوسفور والكالسيوم لانه يقوم بمجهود زائد يتمثل في بعث التركيز الذهني المطلوب لجميع خلايا الخ، فها هي الاطعمة المفضلة لابنائنا خلال فترة الامتحانات.


    تكثيف الدراسة والغذاء
    غالبا ما يكثف الطالب قبل الامتحانات بشهر واثناء فترة الامتحانات ساعات المذاكرة، ولهذا فهو في احتياج دائم لزيادة السعرات الحرارية العالية وتتصور الام على الفور انه في حاجة الى كمية طعام غنية بالدهون، وهذا يعد من الاخطاء الشائعة، حيث سرعان ما يصاب الطالب بالخمول والكسل وتقل نسبة تركيزه.. وغالبا ما يصاب بالسمنة خلال هذه الفترة.

    ولهذا فان الحل الامثل هو تناول العصير الطازج صباحا او اي نوع من الفواكه، لان ذلك يجعل المخ في حالة تركيز وانتباه، بالاضافة الى ان تناول هذه العصائر والفواكه يبعث الحيوية والنشاط لكل اعضاء الجسم.

    ونظرا لحاجة الجسم للسعرات الحرارية اللازمة للنشاط والتركيز، فيجب ان تزداد الوجبات الى خمس وجبات بدلا من ثلاث، بمعنى ان يتناول الطالب الوجبات على فترات قصيرة وتختلف هنا من طالب الى آخر حسب العمر، فالتلميذ في المرحلة الابتدائية يحتاج الى كمية طعام اقل من تلميذ المرحلة الاعدادية والثانوية، وبصفة عامة يجب ان تحتوي هذه الوجبات على البروتينات والسكريات والدهون والاملاح والفيتامينات. والتركيز على البروتينات مهم جدا وخصوصا بروتين الاسماك لاحتوائه على الفوسفور والاملاح المعدنية التي يحتاجها المخ، والتي تسهم في بناء وتقوية الجهاز العصبي وبالتالي زيادة التركيز والتحصيل.


    السلطة تساعد على التركيز
    يعد طبق السلطة من الاغذية الرئيسية التي تساعد على قوة التركيز والحيوية، خصوصا اذا احتوى على البصل والثوم، حيث ان هذين النوعين من الخضراوات يساعدان كثيرا على بعث النشاط لاحتوائهما على مواد مضادة للاكسدة، بالاضافة الى فيتامين (هـ) الذي يساعد خلايا المخ على استعادة نشاطها. كما ان الحبوب وبالذات المصنعة من حبوب القمح لها مفعول السحر في تنشيط الذاكرة، ولهذا يجب تناولها مع العصائر الطبيعية بشكل يومي، وهذه الحبوب تتواجد في البليلة الممزوجة باللبن والتي تعطي سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية تحمي من الاصابة بالتخمة او البدانة، ويمكن اعتبار كوب او صحن بليلة باللبن وجبة من الوجبات الخمس التي اشرنا اليها خلال فترة الامتحانات.

    كذلك فان ملعقتين من العسل الاسود الى ملعقة من الطحينة تعد وجبة خفيفة ومشبعة وتعطي سعرات حرارية تساعد كثيرا على تنشيط الذهن وصفائه وتناول بيضة يوميا سواء مسلوقة او مقلية مع نصف رغيف من الخبز يعطي الجسم بروتينا عالي الجودة، ويساعد ايضا على قوة التركيز.


    وجبة الغذاء
    يجب ان تحتوي على قطعة لحم او ربع دجاجة مع كمية قليلة من الارز، وفي حال ما لم يكن هناك دجاج او لحم يستعاض عن ذلك بسمكة واحدة لا تزيد عن ربع كيلو مع قليل من الخبز او الارز، كما يجب ان نولي اهتماما بتناول اي نوع من انواع الفاكهة، على ان نكتفي في وجبة العشاء بتقديم كوب من اللبن الساخن مع قطعة من الكيك.


    لا وجبات سريعة
    الاكلات السريعة الجاهزة وخصوصا ايام الامتحانات تلقى رواجا هائلا، ويسيل لها لعاب ابنائها من التلاميذ والطلاب. مع ذلك فقد ثبت بالدليل القاطع انها تصيب بالكسل والخمول وتعطي المعدة احساسا زائفا بالامتلاء، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون. مما يجعل الذين يقبلون على مثل هذه الاكلات يعزفون عن تناول اي اطعمة لفترة طويلة، وسرعان ما يصابون بالارهاق وعدم التركيز.

    ولذلك يجب العودة الى طعام المنزل الذي يحظى بنظافة عالية، وكذلك الجودة والقيمة الغذائية المطلوبة للتركيز والانتباه.
    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 7:19 pm