موقع مدرسة 23 ديسمبر الابتدائية ببورسعيد


    نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم

    شاطر

    مريم جرجس بشاره

    عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 46

    نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم

    مُساهمة  مريم جرجس بشاره في السبت فبراير 13, 2010 5:32 pm

    نقاط القوة
    يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
    يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.
    يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.
    يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
    يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.
    يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.
    يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
    يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء.
    يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.
    يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
    يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
    يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
    يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
    ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه.
    يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.
    ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.
    يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم.

    يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
    يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-....).
    يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.
    يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
    يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.
    يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة.
    يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).
    يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.
    يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
    يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين.
    يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
    يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).
    يستخدم أساليب التقويم العملي.
    يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
    يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.
    يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.
    يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.
    يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين.
    يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
    يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
    يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
    يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.
    يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
    يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
    يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
    يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.
    نقاط الضعف
    لا يستخدم المعلم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 3:03 am