موقع مدرسة 23 ديسمبر الابتدائية ببورسعيد

    المشكلات الطلابية المختلفة وكيفية المحاولة للتغلب عليها

    شاطر

    احمد شوقى

    عدد المساهمات: 20
    تاريخ التسجيل: 20/02/2010

    المشكلات الطلابية المختلفة وكيفية المحاولة للتغلب عليها

    مُساهمة  احمد شوقى في الخميس فبراير 25, 2010 3:21 am



    المشكلات الطلابية المختلفة وكيفية المحاولة للتغلب عليها


    هناك الكثير من المشكلات التى تواجه المعلم فى حياته المهنية مع الطلاب وتتنوع تلك المشاكل لذا رايت ان ابحث وارشدك الى بعض تلك المشكلات والطرق المثلى للتغلب عليها . اتمنى ان يكون هذا الموضع مفيدا للجميع


    نوعية المشكلات الطلابية التي تحتاج إلى توجيه وإرشاد



    المشكلات التربوية

    1 - التأخر الدراسي
    2- سوء التوافق الدراسي
    3- سوء تنظيم أوقات الاستذكار
    4- ترك المدرسة لعدم حبهم لها( التسرب )
    5- الخوف من الفشل الدراسي
    6- عدم الاستذكار بصورة صحيحة
    7- ضعف الدافعية للتعلم
    8- تكرار التأخر الصباحي
    9- تكرار الغياب بدون عذر
    10- صعوبة استيعاب شرح المدرس
    11- وجود صعوبة في بعض المواد الدراسية
    12- عدم وضوح الهدف من الدراسة للمواد
    13- كراهية المدرسة لمعاملة المدرس السلبية
    14- صغر أو كبر السن مقارنة بزملائه
    15- قلة أداء الواجبات المدرسية
    16- ضعف القدرة على التركيز للانتباه داخل الفصل
    17- الهروب من الحصة


    المشكلات النفسية
    عدم تكوين اتجاهات ايجابية نحو الذات
    2- السراحان داخل الفصل
    3-صعوبة اتخاذ القرارات المناسبة
    4- صعوبة اختيار البدائل من الحلول
    5- الشعور بالغيرة من الزملاء
    6- الخجل من المواقف المختلفة
    7- القلق الزائد كسمة
    8- الخوف من الوحدة والانعزال
    9- الشعور بالاكتئاب من الجو المدرسي
    10 – الانفعال لأبسط الأمور
    11- سرعة النسيان
    12- ضعف الثقة بالنفس
    13- مص الأصابع
    14- قضم الأظافر
    15- السلوك العدواني ضد الزملاء
    16- ضعف الشخصية

    17- صعوبة التعبير عن انفعالاتهم بطريقة مقبولة

    18- ممارسة عادة التدخين

    19- الرهبة من المدرسة
    20- التبول اللاإرادي في المدرسة
    21- التأتأة واللجلجة في الكلام
    22- النشاط الزائد
    23- عدم إشباع الحب والحنان والعطف من قبل والديه أو مدرسية
    24- عدم إشباع الحاجة إلى اللعب والترفيه والتسلية
    25- العناد وعدم الاستماع للتوجيه
    26- وجود مخاوف مرضية
    27- قلق الطلاب من الاختبارات



    المشكلات السلوكية
    1- اللجوء إلى أساليب الغش في الاختبارات
    2- ممارسة عادة الكذب باستمرار
    3- التلفظ ببعض الألفاظ غير المقبولة
    4- عدم الالتزام بالآداب الإسلامية في التعامل مع الآخرين
    5- عدم احترام ملكية زملائه
    6- إثارة الشغب والفوضى داخل الفصل والمدرسة
    7- الاتصاف بالسلوك غير الرجولي ( الميوعة )
    8- السرقة
    9- الكتابة على الجدران أو ممتلكات المدرسة
    10- الخروج على بعض العادات المألوفة في المجتمع
    11- تسلط الطلاب الكبار السن على زملائهم الصغار
    12- إصدار سلوك حركي سيء غير مرغوب
    13- عدم الرغبة في تحمل المسئولية

    المشكلات الاجتماعية

    ومن أهم تلك المشكلات ما يلي:

    1- عدم القدرة على تكوين الأصدقاء والاحتفاظ بهم
    2- الارتباك عند مقابلة الآخرين
    3- صعوبة الاستمرار في الحديث مع الآخرين
    4- صعوبة الاندماج والتفاعل الايجابي مع الزملاء
    5- عدم المشاركة في الألعاب الجماعية داخل المدرسة
    6- ضعف الانتماء إلى المدرسة
    7- صعوبة التوافق مع أنظمة وقوانين المدرسة
    8- صعوبة تكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة
    9- وجود ظروف عائلية تؤثر على حياتهم الدراسية
    10- إجبار أسرهم على مواصلة الدراسة
    11- عدم المشاركة في أنشطة المدرسة
    12- التدليل والحماية الزائدة
    13- الجنوح
    14- التعصب للقبلية أو البلد
    15- التفكك الأسرى نتيجة للطلاق أو تعدد الزوجات
    16- التأثير السلبي للأقران






    المشكلة :
    تتمثل هذه المشكلة في ظهور الطالب بمظهر لا يليق به من حيث نظافة الثياب والبدن والأدوات والكتب ، وكذلك في السلوكيات الفردية التي تمثل الكتابة على الجدران وفي دورات المياه وتجريح الحوائط وإلقاء المهملات والأوراق في حجرة الدراسة وفي فناء المدرسة .
    السلوكيات :
    1- إهمال الملبس وعدم نظافته .
    2- إهمال قص الشعر .
    3- إهمال قص الأظافر .
    4- عدم نظافة الوجه والأيدي .
    5- الظهور بملابس مخالفة لطلاب المدرسة .
    6- الكتابة على الحوائط ( الجدران ) .
    7- إلقاء المهملات في فناء المدرسة .
    8- تجريح وإتلاف الأثاثات والملصقات وأدوات المختبر وغيرها .
    العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :
    1- التنشئة الأسرية والتساهل أو الإفراط في التدليل .
    2- ضعف الاهتمام بمظهر الطفل في البيت .
    3- تقليد الآخرين .
    4- رد فعل لعقاب .
    5- وجود حالة اكتئاب لدى الطالب .

    التعرف على المشكلة :
    • الملاحظة من المدرسين والمرشد وغيرهم .
    • أثناء بحث مشكلة أخرى .

    الأدوات التي تستخدم للحصول على المعلومات :
    • المقابلة .
    • الملاحظة.

    الأساليب الإرشادية :
    1- التوعية الدينية من حيث أن الدين يأمر بالنظافة ويحث عليها .
    2- التوعية الصحية .
    3- الإرشاد الجمعي .
    4- الإرشاد بالقراءة .
    5- جماعات النشاط ( الجماعة الصحية مثلاً ) .
    6- استخدام النماذج السلوكية .
    7- التدريب على عادات النظافة باتباع طريقة التشكيل .
    8- العقاب من إدارة المدرسة .
    9- التصحيح الزائد Over Correction مثل تكليف الطالب الذي يلقي مهملات في الفصل بجمع كل الأوراق الملقاة في الفصل .
    10- النصح والإقناع .
    11- التشاور مع المدرسين ومع الوالدين .








    المشكلة :
    مشكلة النوم أثناء الدروس قد تلاحظ في مختلف مراحل الدراسة ، ونجدها تقتصر على بعض الطلاب ، وهي تؤدي إلى عدم الانتباه للشرح الذي يقوم به المدرس بالإضافة إلى ما تبعثه من خمول بين الطلاب .
    سلوك المشكلة :
    • إغفاء أو نوم عميق من الطالب أثناء الدرس .
    • تكرر هذا السلوك في درس معين ( مادة معينة ) أو في مواد مختلفة .
    العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
    1- جوانب عضوية ( أمراض جسيمة ) .
    2- تناول أدوية معينة مثل المهدئات التي تستخدم في بعض الأمراض العصبية كالصرع أو أمراض عضوية مثل حالات السعال والأزمات الربوية الشعبية .
    3- الاشراط مع مكان معين مثل الجلوس في آخر الفصل أو في مكان بعيد عن الضوء وعن الحركة وعن ملاحظة المدرس .
    4- التعزيز السلبي الذي يؤديه النوم بالهروب من المدرس ( غير المرغوب للطالب ) .
    5- صوت رتيب من المدرس أثناء الشرح .
    6- عدم استشارة الطلاب بالأسئلة أثناء الدرس .
    7- ضعف ضبط المدرس ( نقص الحزم لديه ) على الفصل .
    8- عادات السهر لدى الطلاب .
    9- جوانب أخرى قد تثيرها علامات أخرى مصاحبة مثل تناول مهدئات أو منومات .
    التعرف على المشكلة :
    • المدرسون هم مصدر تعريف المرشد بهذه المشكلة أساساً .
    • الطالب نفسه قد يحضر للمرشد طالباً لمساعدته .
    الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات حول المشكلة :
    1- المقابلة .
    2- الملاحظة – من جانب المدرس .
    3- الملاحظة الذاتية من جانب الطالب .
    4- الإحالة للفحص الطبي .
    الأساليب الإرشادية التي تستخدم :
    1- العلاج بالواقع حول تنظيم الوقت ومواعيد النوم .
    2- ضبط المثيرات بتغيير مكان جلوس الطالب – وتغيير من يجلسون .
    3- التشاور مع المدرس لاستشارة مثل هؤلاء الطلاب بالأسئلة خاصة المفاجئ منها .
    4- النصح بعدم تناول المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي في المساء .
    5- علاج المشكلات العضوية مثل وجود أنيميا أو غيرها .
    6- تزويد المدرسين بمعلومات حول بعض الحالات التي تعتمد على أدوية نفسية أو مهدئات وصفها أطباء لمعالجة بعض مثل الربو الشعبي وحالات الصرع و غيرها .
    7- تزويد المدرسين أيضاً بمعلومات حول بعض الطلاب الذين لديهم حالات السكري حتى لا يدخل أحدهم في غيبوبة سكر تحت تصور من المدرس أنه نائم .







    مشكلة الخوف من الامتحانات (قلق الامتحانات )
    - المشكلة :
    حالة من القلق تعتري الأفراد قبل وأثناء أدائهم لاختبارات تحصيلية أو مقابلات الانتفاء الوظيفي أو الاختبارات النفسية .
    سلوك المشكلة :
    1- أعراض القلق الفيزيولوجية مثل دقات القلب المتسارعة ، جفاف الحلق ، سرعة التنفس ، تصبب العرق ، ارتعاش اليدين .
    2- حالة من الانشغال العقلي حول الامتحان ونتائجه المتوقعة .
    الأساليب التي تساعد على حدوث المشكلة :
    1- وجود جوانب قلق أخرى لدى الفرد ( وسمة القلق ) .
    2- عدم الاستعداد للاختبار .
    3- تصورات خاطئة عن الامتحان ونتائجها .
    4- ضغوط زائدة من الأسرة حول أهمية التفوق التحصيلي ( وشروط الأهمية ) .
    5- التنشئة الأسرية وما يصاحبها من تعزيز الخوف من الامتحانات .
    6- نظم الامتحانات نفسها .
    7- خوف الطالب من النتائج السيئة أو من العقاب .
    8- التعلم الاجتماعي من الآخرين بملاحظة – سلوك الخوف من الامتحانات والانشغال بها .
    9- ما يبثه المدرسون من خوف في الطلاب حول الامتحانات .
    التعرف على المشكلة :
    • الطالب نفسه .
    • المرشد يثير هذا الافتراض كأحد عوامل التأخر الدراسي لدى الطلاب .
    • المدرسون .
    الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات حول المشكلة :
    1- المقابلة .
    2- الملاحظة قبل الامتحانات وبعدها .
    3- مقياس قلق الامتحانات ( الاتجاه نحو الاختبارات ) ( الشناوي والهواري ) .
    الأساليب الإرشادية :
    1- الجانب الديني : الأدعية والأذكار وتلاوة القران والصلاة .
    2- الاسترخاء .
    3- التخلص المنظم ( التدريجي ) من الحساسية .
    4- التعريض المتدرج لمواقف اختبارات فعلية .
    5- العلاج العقلاني الانفعالي .
    6- العلاج المعرفي .
    7- التعزيز وتعزيز سلوك عدم الخوف أو القلق من الامتحانات .
    8- تدريب الطالب على تركيز انتباهه على موقف الاختبار .
    9- عادات الاستذكار المناسبة قرب الامتحانات .
    10- تقليل تناول المشروبات المنبهة .
    11- التوعية بعدم استخدام حبوب السهر ( وهي تدخل في المواد المخدرة ) وبآثارها الضارة .
    12- نصح الطلاب بإعطاء أجسادهم ما تستحق من الراحة .
    13- تدريبات للطلاب على كيفية الأداء في الامتحانات .
    14- توجيه المراقبين في الامتحانات إلى أساليب المراقبة المناسبة وعدم إثارة الخوف في الطلاب .
    15- إجراءات إرشادية خاصة بالمشكلات المرتبطة بقلق الاختبارات مثل ( الخجل ، والقلق ، وتدني المستوى الدراسي ) .





    حمودة134

    عدد المساهمات: 9
    تاريخ التسجيل: 22/04/2010

    رد: المشكلات الطلابية المختلفة وكيفية المحاولة للتغلب عليها

    مُساهمة  حمودة134 في الخميس أبريل 22, 2010 11:31 pm

    تسلم [b]الايادى يا باشا مفيش حد عايز يرد عليك انا رديت عليك مبدع ومتميز ذى ما احنا متعودين منك على الابداع والتميز[/b]

    amal fahmy

    عدد المساهمات: 47
    تاريخ التسجيل: 07/03/2010

    رد: المشكلات الطلابية المختلفة وكيفية المحاولة للتغلب عليها

    مُساهمة  amal fahmy في الجمعة أبريل 23, 2010 10:04 pm

    استاذ أحمد على فكرة الموضوع ده مهم جداجدا
    لكل معلم ومعلمة انهم يطلعوا عليه ويدرسوه بجدية
    لأن المشكلات بأنواعها اللى انت ذكرتها
    مهمة جدا وخطيرة جدا جدا
    أنا بأحييك وباشكرك كتير كتير
    وحقيقى موضوعاتك كلها مميزة وموضع للدراسة لكل من يعمل بمجال التربية والتعليم
    وبالمناسبة أنا برحب بالاستاذ محمد رمضان وبقوله نورت المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 23, 2014 1:54 am